بطاقات دروس الرياضيات

درس رياضيات
1 مجموعة الرياضيات
فاطمة أيوب: مدرسة دوحة الأدب الرسمية للبنات
فاطمة حليس: مدرسة دوحة الأدب الرسمية للبنات
هدى كبارة: مدرسة دوحة الأدب الرسمية للبنات
شفيقة فحيلي: مدرسة الفضيلة الرسمية للبنات

عصف ذهني: تقويم تشخيصي+تصويب من قبل التلاميذ
تذكير التلاميذ بالأعداد من خلال جدول الأعداد
الأعداد البسيطة:
آحاد
عشرات
مئات
كنابة عدة أعداد على اللوح والطلب من التلاميذ وضعها في الخانة المناسبة من الجدول وقراءتها
مثال: 98- 104- 72.....
وهنا نبين أن المنزلة الفارغة نضع فيها صفرا
توزيع التلاميذ إلى 3 مجموعات وإعطاء كلّ مجموعة نشاط مع تحديد الوقت (10 د)
النشاط 1:
اجمع ثم إقرأ
1+999=.....
1+9999=......
1+99999=......
تانشاط 2:
استخدم جدول المنازل لأجمع الأعداد التالية: 28757+71343

الوحدات البسيطة
وحدات الألوف
آحاد
عشرات
مئات
آحاد
عشرات
مئات
7
5
6
8
2

3
4
3
1
7

0
0
0
0
0
1
الأسئلة:
كم رقما في هذا المجموع’
ماذا أسمي الرقم الأول الموجود على اليسار’
أشرف على عمل المجموعات وأعطي التوجيهات اللازمة مع تذكيرهم بالوقت المحدد:
عرض عمل المجموعات ومناقشتها مع طرح بعض الأسئلة لمعرفة مدى استيعابهم

لقراءة عدد ما نبدأ بتقسيم الأعداد من اليمين إلى اليسار إلى 3 منازل وكلّ 3 منازل تؤلف وحدة (آحاد-عشرات-مئات) كذلك بالنسبة للألوف:
المئة الألف تأتي مباشرة بعد 999\99
مئات الألوف تتألف من وحدتين متكاملتينز وحدات بسيطة ثم وحدات الألوف

لتوضيح الدرس، إعطاء تمارين تطبيقية بدون جدول وذلك بتقطيعها إلى منازل :
ما هي القيمة المنزلية للرقم 7 في الأعداد’
الربط بسهم بين الأعداد والرقم المناسب




مجموعة الرياضيات 2
مدرسة مراح السراج الرسمية امختلطة

Classe : EB6
Matière : maths
Chapitre 6 : Puissances
Matériels : craies- livres- tableau
 Les élèves seront capables de
       Calculer les puissances de 10
Calculer des puissances d'exposant 2 ou 3
Déroulement
 Rappel des acquis
Objectif de l’activité : Introduire la notion de puissance (travail individuel-puis en groupes)
Activités
    Rappeler la formule qui donne l’aire d’un carré de côté c

    Compléter





    Ecriture-somme
7+7= 2×7
7+7+7= 3×7
    Comment peut-on simplifier l’écriture produit ???
1×1=
2×2=
7×7×7=



Explication du cours
Qui suis-je ?