تعريف إدارة الصف

في اليوم الأوّل من الدورة، تمّ العمل على إعداد تعريف لإدارة الصف وفي ما يلي التعريفات التي أعدّها المتدربون 
  المجموعة 1: مدرسة الفضيلة الرسمية للبنات ومدرسة دوحة الأدب الرسمية للبنات 
المجموعة 2: مدرسة مراح السراج المختلطة

الإدارة الصفية الناجحة تعتمد على شخصية المعلّم التي توحي بالثقة والإحترام المتبادل داخل الصف بالإضافة إلى تمكنه من المادة التي يدرّسها ويكون ذلك باعتماده طرائق تربوية متنوعة تحفّز التلاميذ وتدفعهم إلى المشاركة والتعبير عن أفكارهم ويكون ذلك من خلال وضع قواعد صفيّة تنظم جركة الطلاب أثناء العملية التربوية
مجموعة 1: ملك واوي-ميساء طوط- سليمة رضا- ديما السيّد

الإدارة الصفسة هي كسفسة تعامل المعلّم مع التلاميذ لتأمين جوّ ملائم ومناسب للتعليم. كسر الحواجز بين لبمعلّم والتلميذ مع الحفاظ على الإحترام المتبادل وتطبيق القواعد والمبادئ. احترام شرعة الصف واحترام قدرات التلاميذ المتفاوتة على الفهم والإستيعتب وتعزيز الثقة بالنفس من خلال التشجيع والتحفيز. هي ثقة المعلّم ينفسه وتمكنه من المادة لأيصال المعلومة لجميع المستويات في الصف
مجموعة1: فاطمة كسن- فاطمة حليس- فاطمة أيوب- فرح زغلول

الإدارة الصفية تعتمد على شخصية المعلّم من خلال احترامه لقواعد الصف وشرعته والطرائق المتبعة لتوصيل الهدف واكساب المعلومات للتلاميذ التي تدور حولهم العملية التربوية
مجموعة 1: شفيقة فحيلي- ديالا عيسى- سنى مرعبي- رلا العرنوس

إدارة الصف هي مجموعة السلوكيات والتقنيات التي يعتمدها المعلّم في إدارة الصف بهدف إنجاح عملية التعلّم من خلال : كسب ثقة التلميذ- تحقق الهدف التربوي التعلّمي للمادة- التزام الطرفين بشرعة الصف
مجموعة1: فدى جراد- لميا عزيزة- رلى الأيوبي- سعد زيادة

الإدارة الصفية هي كيفية تعامل المعلّم مع تلاميذه لتطبيق النظام في الصف وإنجاز الحوفز التي تشجّع التلميذ على المشاركة في العملية التربوية ضمن مجموعة مبادئ يضعها المعلّم بمشاركة التلاميذ مما يتيح للمتعلّم إكتساب الأهداف والكفايات للمادة التعليمية عبر استخدام طرائق وتقنيات تربوية وتعليمية ناشطة
مجموعة1: هند مولوي- خلود أبو طوق- سناء خباز- هدى كبارة  

الإدارة الصفية تتقيّد بقوانين الصف بما يعني الإنضباط، رفع الأيدي،حسن الإصغاء، التركيز واحترام رأي الآخر،كما أن الإدارة الصفية تعتمد على طرائق متنوعة تتناسب مع قدرات وتفاوت مستوى التلاميذ بما يعني احترام الفروقات الفردية والتعاون بين التلميذ والمعلّم مما يؤدي للوصول إلى الهدف المرجو.
المجموعة 2: أنطوانيت شهلا- وردة شديد- نهاد مقدسي- صباح شاهين- رولا حافظ

الإدارة الصفية
قوانين الصف: الهدوء، النظام، الإصغاء، مراعاة الفروقات عند التلاميذ، عدم إهمال التلميذ الضعيف
سلوكيات التلميذ
اكتساب المعلومات وترسيخها في ذهن التلميذ من خلال التقييم التكويني مع الأخذ بعين الإعتبار عدم اهتمام الأهل في البيت
الطرائق الناشطة
LCD-Retroprojecteur-الحوار البنّاء- المختبر-مكتبة-الفيديو ومختلف وسائل الإيضاح
المجموعة 2: فرح رضوان- ندى زيدان- سلمى علام- هلا زيدان

الإدارة الصفية هي قدرة المعلّم على تشكيل وملاءمة الأنشطة والوسائل المختلفة مع مستوى التلاميذ، بالإضافة إلى مراعاة الفروقات الفردية لتحفيزهم زدفعهم إلى لتباع القوانين، والتعاون والعمل ضمن مجموعات وصولا إلى تحقيق الأهداف والكفايات
المجموعة 2: نيلا فرح- ندى صليبا- سيدة رزق- جنان مسّوح- جيهان طربية

الإدارة الصفية هي استخدام كافة الطرائق الناشطة والوسائل التربوية الملائمة لمعالجة كافة الفروقات الفردية، والمناسبة لكافة المستويات. مع الأخذ بعين الإعتبار أن يكون المعلّم ملما بكافة هذه الطرائق والوسائل لكي نتوصّل إلى عملية تربوية ناجحة وفعالة لتتماشى مع متطلبات تاعصر، ولبناء مواطنا صالحا ومتحضرا في المجمتمع الذي نعيشه
المجموعة الثانية: رحمة الصمدي- خالدة نادر- ديما العتري- فرح حمدان- رمزة
الشامي- رجاء اسماعيل

ما رأيكم بهذه التعريفات؟ هل من تغيير لأي تعريف قمتم بإعداده؟