حاجات التلميذ الأساسية

للتلميذ حاجات فيزيولوجية ونفسية، إن تمت تلبيتها داخل الصف شعر التلميذ بالراحة
كما وأن تلبية هذه الحاجات تحدّ من سلوك التلميذ السيئ
في بداية اليوم الثاني تمّ اقتراح أنشطة أو إجراءات صفية لتلبيةهذه الحاجات الأساسية للتلميذ
 
في ما يلي نتاج المجموعتين


المجموعة الأولى: مدرسة الفضيلة الرسمية للبنات
 ومدرسة دوحة الأدب الرسمية للبنات
لتلبية الحاجات النفسية
لتلبية حاجة الحب والإنتماء:
السماح للتلميذ بتعليق رسوماته ساعة يشاء
القيام بنشاطات
استشارته ببعض الأمور
لتلبية حاجة النفوذ
إبداء الرأي حول موضوع مطروح
تسليم مسؤوليات صفية للولد
استشارة التلميذ في مواعيد تحديد الإختبارات
ترك الحرية للتلميذ في تزيين الصف
لتلبية حاجة الحرية
العمل ضمن مجموعات
صياغة قوانين الصف مع التلامذة
لتلبية حاجة التسلية
لعب أدوار
الرسم
التعلّم عن طريق اللعب
لتلبية الحاجات الفيزيولوجية

لتلبية حاجة البقاء
السماح للتلميذ بالشرب والخروج إلى الحمام عند الحاجة
القيام بحركات ونشاطات جسدية بداية الحصة لتجديد نشاط التلميذ
الأخذ بالإعتبار الحالات المرضية

المجموعة الثانية: مدرسة مراح السراج الرسمية

لتلبية الحاجات النفسية
لتلبية حاجة التسلية:
 الإكتساب عن طريق الألعاب
نشاطات لاصفية
دهن غرفة الصف وتزيينها في بداية العام الدراسي
الرسم
الرياضة والتمارين الجسدية
التحضير لحفلة لمناسبة عيد المعلم أة عيد الأم
عرض الدرس بطريقة تفاعلية
لعب الأدوار
سماع الموسيقى
سياحة علمية
لتلبية حاجة الحب والإنتماء
سؤال التلميذ عن أهله للتعرف على محيطه وبيئته
تعريف التلميذ عن نفسه في بداية السنة الدراسية
الإستماع لمشاكل التلامذة
احترام رأي التلميذ
استبدال التأنيب بالكلمات اللطيفة المشجعة
تبادل الهدايا

لتلبية حاجة البقاء
السماح بالأكل والشرب ضمن النظام الصفي
مراعاة المشاكل الصحية


لتلبية حاجة الحرية
التعبير عن رأيه في مشكلة معينة تواجه الصف
لعب الأدوار
عمل المجموعات لإيجاد حلول
تنفيذ نشاط تربوي (البيئة والنظافة)
إبداء رأيه في تحديد بعض الأمور (المسابقات، المفكرة...)
لتلبية حاجة النفوذ
إعطائه مسؤوليات في الصف
أخذ رلأي التلامذة في الأمور المتعلقة بالصف أو الإمتحانات..
انتخاب مسؤول عن الصف
شرح الدرس أمام رفاقه أو القيام بشرح نشاط معين. 
 لتلبية الحاجات الفيزيولوجية

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire